تأثير قسم الموارد البشرية على ثقافة الشركة

على عكس ما يعتقد الكثير، فإن ثقافة وبيئة الشركة لا تتشكل فقط بتأثير من الإدارة العليا للشركة، بل يلعب قسم الموارد البشرية أيضاً دور محوري في تحديد ثقافة الشركة. طبيعة عمل قسم الموارد البشرية وحقيقة تداخله مع جميع الأقسام الأخرى، تجعل له أثر كبير في تحديد طبيعة العلاقات في الشركة وكيفية سير عملها، لذلك على قسم الموارد البشرية الانتباه إلى جميع السياسات والقيم والتصرفات التي يمثلونها في الشركة فهم بمثابة نموذج لجميع الأقسام الأخرى.
بالإضافة لذلك، فإن ثقافة وبيئة الشركة يعدان من العوامل الأساسية التي تؤثر بشكل مباشر على نجاح استقطاب المواهب والحفاظ عليها. فما هي الطرق التي يمكن أن يقوم من خلالها قسم الموارد البشرية بالتأثير على ثقافة الشركة؟

• التواصل مع الموظفين

يبدأ دور قسم الموارد البشرية في بناء بيئة عمل صحية من خلال تشجيع التواصل بين الموظفين، وذلك من خلال التواصل مع الموظفين والإدارة بشكل مستمر لتشكيل سياسات وقيم الشركة بدلاً من إصدار هذه السياسات وفرضها على الجميع دون ترك مجال للمشورة والتواصل. الطريقة التي يتواصل من خلالها قسم الموارد البشرية مع موظفي القسم تشكّل نموذج لباقي الأقسام، فعدم التواصل مع الموظفين وإصدار قواعد والطلب من الموظفين الامتثال لها سيصبح نموذج لطريقة تعامل باقي الأقسام مع الموظفين والمدراء والعملاء.

• طريقة كتابة الأوصاف الوظيفية

تبدأ عملية التوظيف لأي شاغر في الشركة من خلال صياغة وكتابة الوصف الوظيفي للشاغر ويمكن أن تعكس الصيغة واللغة والمفردات التي تم استخدامها في كتابة هذا الوصف عن قدر هائل عن الشركة في أعين المرشحين للوظيفة. لذلك على قسم الموارد البشرية إعارة اهتمام كافي لكيفية كتابة الأوصاف الوظيفية وذلك من خلال استخدام مفردات مهنية ولائقة والتركيز على المنافع التي سيتلقاها الموظف المحتمل بدلاً من التركيز فقط على مسؤولياته واستخدام أوصائف وظيفية محايدة للجنسين. من المفترض أيضاً أن يجذب الوصف الوظيفي المرشحين المناسبين لثقافة وبيئة الشركة فقط مما سيساعد في الحفاظ على قيم وثقافة وبيئة الشركة.

• التنوع والشمولية في اختيار الموظفين

بيئة وثقافة العمل الصحية هي البيئة التي يتم فيها اختيار موظفي الشركة من خلال تقييم مهاراتهم ومؤهلاتهم بغض النظر عن الاختلافات الشخصية من ناحية الجنس أو الدين أو الخلفية الاجتماعية أو وجود إعاقات أو أي اختلافات أخرى. يقع على عاتق قسم الموارد البشرية بناء بيئة عمل متنوعة وشمولية يتم فيها احترام الاختلافات الفردية عند الموظفين المحتملين والموظفين الحاليين.

• التعامل مع التغيير بطريقة صحيحة

مع العولمة والتطور التكنولوجي في يومنا هذا، أصبح أي مكان عمل معرّض للعديد من التغييرات التي تحدث بشكل سريع، ويمكن أن تؤثر هذه التغييرات بشكل سلبي على ثقافة الشركة في حال لم يتم التعامل معها بشكل صحيح. تعد مسؤولية الموارد البشرية الاستجابة لهذه التغييرات وتزويد الموظفين بالأدوات والحلول المناسبة للتعامل مع هذه التغييرات.

هل ترغب بأتمتة جميع عمليات الموارد البشرية في شركتك؟

أطلب عرض توضيحي الآن

Rate this Post
(Total Votes: 5 Average: 1.4)

Leave a Reply

Powered by WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: