مشاكل شائعة خلال عملية تقييم أداء الموظفين

تعد عملية تقييم أداء الموظفين أحد العمليات المعقدة والتي تقع تحت مسؤولية قسم الموارد البشرية، حيث تهدف هذه العملية إلى تزويد كل موظف بتغذية راجعة عن أدائه وتهدف أيضاً إلى جعل قرارات الترقية وزيادات الرواتب أكثر موضوعية، بالاضافة لتحديد الجوانب التي تحتاج إلى تطوير وتعديل في مكان العمل. وقد يواجه المدراء ومسؤولي الموارد البشرية بعض التحديات أو المشاكل خلال قيامهم بهذه العملية، وأهمها:

1. ضعف التواصل والتأخر في تقديم التغذية الراجعة 

تتم عملية تقييم أداء الموظفين في معظم الشركات سنوياً، أي بمعدل مرّة واحدة فقط خلال السنة، ولكن للوصول إلى الغايات المرجوة من هذه العملية يجب أن يتم تقديم التغذية الراجعة للموظف وتقييم أدائه بشكل دوري كمرة كل شهر أو حتى بشكل ربع سنوي. حتى يتمكن الموظف من تحسين أدائه بشكل دائم وزيادة مساهمته في تحقيق أهداف الشركة، عليه أن يبقى على اطلاع على تقدم هذه الأهداف، كما أنه بحاجة للبقاء على علم بدوره وما هو مطلوب منه لتحقيق هذه الأهداف. يجب أن تكون هذه العملية بمثابة محادثة مع الموظف والسماح له بالتعبير عن رأيه بكل ما يخص تقييم الأداء وتشجيعه على تقديم اقتراحات للشركة يمكن أن تساعد في تحسين انتاجيتها.

2. التحيّز

أحد المشاكل التي قد تظهر خلال فترة تقييم أداء الموظفين هو التحيّز المقصود أو غير المقصود والذي قد يؤثر على موضوعية تقييم أداء الموظفين. هناك عدة أنواع من الانحيازات التي تظهر عادةً خلال فترة التقييم مثل:
مقارنة أداء موظف بأداء موظف آخر بدلاً من مقارنته بمعايير الأداء المحددة من قبل الشركة.
• أثر الهالة “Halo Effect، ويقصد به تأثر مسؤول التقييم بصفة شخصية يحبها أو يكرهها في الموظف وبالتالي يتم تقييم الأداء على أساس هذه الصفة.
• تقييم أداء الموظف بناء على الفترة الأخيرة فقط – دون أخذ الجزء السابق من السنة بعين الاعتبار.
التشدد أو التساهل في التقييم، أي أن يقوم مسؤول التقييم بالتساهل مع الموظفين وإعطاء تقييمات جيده للجميع أو القيام بالتشدد وإعطاء الجميع تقييم سيء وذلك في حالة كان المدير غير ملم بشكل كاف بعمل الموظفين.

3. اهدار الكثير من الوقت في عملية التقييم

يمضي المدير عادة الكثير من الوقت في كتابة تقييمات الموظفين. ولكن يمكنك توفير الكثير من الوقت باستخدام أدوات تقييم الأداء الصحيحة والتي تمكنك من الحفاظ على حافزية موظفيك طوال العام. إن خاصية الأهداف والنتائج الرئيسية (OKRs) هي أفضل طريقة لتحديد وتتبع الأهداف ونتائجها، حيت تمكّن الموظفين من كتابة أهدافهم بنفسهم ومتابعتها مع مدرائهم. هذا من شأنه أن يساعدك على إنشاء قناة تغذية راجعة مستمرة طوال العام مما يضمن الوصول إلى أفضل أداء ونتائج. يساعدك نظام ZenHR على أتمتة هذه العملية بالكامل وبالتالي ستتمكن من الحفاظ على شفافية وفعالية عملية التقييم طوال العام.

4. عدم استخدام مؤشرات أداء واضحة لقياس تحقيق الأهداف

أحد أهم التحديات الرئيسية في إدارة أداء وتقييم الموظفين هو تحديد ما يجب قياسه. إن معرفة كيفية قياس أداء الجوانب المختلفة لأعمالك هو أمر مهم للغاية، كون وجود نظام قياس أهداف جيد سيتيح لك أيضًا وضع مؤشرات أداء واضحة لمعرفة أي تغيرات في الأداء. هذا يضعك في وضع أفضل لإدارة أداء موظفيك بشكل استباقي. الأولوية هنا هو التركيز على العوامل القابلة للقياس الكمي والتي ترتبط بوضوح بمحركات النجاح في قطاع عملك. تُعرف هذه بمؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs).

هل ترغب بأتمتة جميع عمليات الموارد البشرية في شركتك؟

أطلب عرض توضيحي على ZenHR

Rate this Post
(Total Votes: 1 Average: 5)

Leave a Reply

Powered by WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: