علامات تدل على أنك تتعامل مع مدير سيء

كثيراً ما يقال بأن الموظف لا يترك وظيفته، بل يترك مديره. إن وجود مشكلة في التواصل مع مديرك على المستوى الشخصي أو العملي من المحتم أن يدفعك إلى ترك عملك عاجلا أم آجلا – بغض النظر عن ارتفاع مدخولك أو المزايا التي تحصل عليها. يمكن للمدير السيئ التأثير على أداء الموظف بشكل سلبي وتحطيم معنويات الموظفين وتخفيض إنتاجيتهم. من ناحية أخرى، فإن المدير الجيد سوف يزرع  روح الولاء والانتماء ويقوي روح التّعاون ما بين العاملين. على الرغم من عدم وجود مدير مثالي من جميع النواحي، إلا أنه يمكنك معرفة إن كان مديرك سيء إذا كنت تعرف ما الذي تبحث عنه. لنستعرض عدد من العلامات التي تساعدتك في اكتشاف إن كان مديرك في العمل سيء.

لديهم توقعات غير واقعية
يعتقد الرؤساء السيئون بأن أعضاء فريقهم يجب أن يكونوا ملتزمين تمامًا بوظائفهم ومتاحين على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. وحتى إن أظهر الموظفون درجة عالية من الالتزام ولفترات طويلة، لا يقوم المدير السيء بأية بادرة لمكافئة الموظف المتميز ونادراً ما يظهر التقدير – سواء كان ذلك نقديًا أو شفهيًا – للجهود الغير اعتيادية.

لا يعترفون بأخطائهم
يتميز المدراء السيئون بشخصية نرجسية، حيث يفشلون دائمًا في الاعتراف بضعفهم أو بالأخطاء التي يرتكبونها. إذا حدث خطأ ما، فهم يبرعون في العثور على أعذار ويسارعون أيضًا بإلقاء اللوم على شخص آخر. يتميز المدراء النرجسيون بحب تلقي المديح مقابل أية نجاحات سواء استحقوها أم لا، ولوم الآخرين فيما يتعلق بأية إخفاقات.

مشغولون دائما
المدراء السيئون يبدون دائما مشغولين وليس لديهم الوقت للتحدث إلى أي شخص. إنهم مشغولون للغاية في حال طلب منهم الاجابة على اسئلة متعلقة بالعمل أو لحل المشكلات. هذا ينعكس أيضا سلبيا على تتبع تقدم أهدافهم في الأقسام. يفتقر المدراء السيئون إلى مهارات إدارة وقتهم ووقت فريقهم ويظهرون فقط عندما تسوء الأمور.

يلجؤون للعب سياسات المكتب السيئة
يعرف المديرون السيئون كيفية جذب الحلفاء لصفوفهم وتأليب الزملاء ضد بعضهم البعض ولا يدافعون عن أعضاء فريقهم عندما تواجههم الإدارة العليا بمشكلة ما، ويتركون الموظفين المبتدئين لتحمل المسؤولية لوحدهم في حال تم ارتكاب أية أخطاء. يبرر المدراء السيئون سلوكياتهم بقولهم أنهم يرغبون بجعل الشخص المخطىء عبرة لغيره من الموظفين.

تصرفاتهم غير أخلاقية ولديهم أسرار دائما

يتميز المدراء السيئون بامتلاكهم للأسرار واحتفاظهم بالمعلومات لاستخدامها لوقت الحاجة. غالبا ما يترددون بالمشاركة بأية معلومات شخصية أو متعلقة بالعمل، ولا يسمحون للموظفين بالتعرف عليهم. قد تبدو هذه الصفة بأن هذا النوع من المدراء جدير بالثقة، الا إن الاحتفاظ بالمعلومات لاستخدامها لمصالح شخصية لاحقا يعد عملا غير أخلاقي.

من المؤكد أن العمل مع مدير رائع سيكون مفيدا لحياتك المهنية، ولكن من غير المستبعد أن يصادفك مدير سيىء في مرحلة ما من مسارك الوظيفي. على الرغم من أنه من غير المحتمل أن تجد مديرا مثاليًا من كافة النواحي، إلا أن تعلم كيفية اكتشاف المدير السيئ أمر ضروري للغاية لنجاحك المهني.

هل ترغب بأتمتة جميع عمليات الموارد البشرية في شركتك؟

أطلب عرض توضيحي على ZenHR

Rate this Post
(Total Votes: 2 Average: 1)

Comments are closed.

Powered by WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: