نصائح لتحسين عملية التوظيف الخاصة بك

يعتمد نجاح أي شركة على قدرات ومؤهلات موظفيها، لذلك فإن اختيار الموظفين بالشكل الصحيح والمدروس يعد عمود الأساس لبناء وتطوير أي مكان عمل. فما هي الطريقة الصحيحة لاختيار المواهب؟ وهل مصادر المرشحين التقليدية كالسير الذاتية ومقابلات العمل ما زالت فعّالة في مجال التوظيف؟ الجواب باختصار هو: نعم، فالسير الذاتية ومقابلات العمل ما زالت تعد من الأدوات الفعّالة لاستقطاب والتوظيف ولكنها لم تَعُد كافية لوحدها. قم بالاطلاع على النصائح التالية التي ستساعدك في تحسين وتطوير عملية التوظيف الخاصة بك.

• قم ببناء علامة تجارية مميّزة لمكان عملك

من المتعارف عليه أن بناء علامة تجارية مميزة يهدف إلى جذب عملاء جدد للشركة والحفاظ على عملائها الحاليين، ولكن يجب أن يكون أحد أهدافك التسويقية أيضاً هو بناء علامة تجارية مميزة لمكان عملك بحيث تصبح شركتك محط اهتمام للباحثين عن عمل أيضا. التركيز على بناء بيئة عمل مميزة ومريحة للموظفين سيكون له دور كبير في تسريع وتحسين عملية التوظيف الخاصة بشركتك، فلن تقوم ببذل مجهود للوصول إلى عدد كبير من المتقدمين للوظائف في شركتك، على العكس، حيث سيبذل الباحثون عن عمل مجهود أكبر لمحاولة الوصول إلى شركتك.

• قم بكتابة وصف وظيفي جيد

كتابة وصف وظيفي بشكل له أثر كبير على نتائج عملية التوظيف الخاصة بشركتك. فالوصف الوظيفي يحدد بشكل واضح معالم الوظيفة الشاغرة من حيث الواجبات والمسؤوليات والشروط المطلوبة لمن سيشغلها، لكن لا تقوم بالتركيز فقط على المسؤوليات والمتطلبات للوظيفة، بل احرص أيضاً على ذكر ما ستقوم الشركة بتقديمه للموظف من حزمة منافع ومميزات بيئة عملك، فهذا من شأنه أن يجذب أفضل المواهب لشركتك.

• تأكد من ملائمة شخصية المرشح للوظيفة

من الأمور التي عليك ألا تتغاضى عنها خلال عملية التوظيف هي التأكد من أن شخصية المرشح ملائمة لبيئة شركتك ولطبيعة الوظيفة الشاغرة. فبالرغم من أهمية المهارات التقنية المتعلقة بالوظيفة، إلا أن هذا النوع من المهارات يمكن اكتسابها من خلال الممارسة، أما الصفات الشخصية فلا يمكن اكتسابها، لذلك عليك القيام باستخدام ما يعرف “باختبارات ما قبل التوظيف لتحليل شخصية المرشح” والذي سيساعدك على تحدد مدى مطابقة شخصية الفرد للوظيفة.

• لا تنسَ أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

عندما تجد مرشح يبدو جيدا على الورق، ألق نظرة على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به. هذا سيساعدك على الحصول على معلومات أكثر بكثير من المعلومات المكتوبة في السيرة الذاتية. كما أن حسابات شركتك على مواقع التواصل هو أمر في بالغ الأهمية أيضاً، فالباحثون عن عمل سيقومون ببحث عن الشركات التي يتقدمون لها، كما أن قرار التقديم أو عدم التقديم يتأثر ببيئة الشركة وثقافتها الظاهرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

• قم باستخدام حلول أتمتة عمليات التوظيف والاستقطاب

أصبح هناك العديد من الحلول التكنولوجية المتوفرة في مجال التوظيف والموارد البشرية التي تعمل على تعزيز كفاءة وفعالية عمليتي التوظيف والاستقطاب، قم باستغلال الحلول المتاحة كشبكات التوظيف الإلكترونية وأنظمة تتبع طلبات المتقدمين للوظائف (ATS) واختبارات ما قبل التوظيف الإلكترونية وأنظمة إدارة الموارد البشرية، بحيث تعمل جميع هذه الأنظمة والحلول على تسريع وتبسيط عملية التوظيف الخاصة بك من خلال أتمتة العديد من المهام الروتينية والتي كانت تهدر الكثير من الوقت في السابق.

هل ترغب بأتمتة جميع عمليات الموارد البشرية في شركتك؟

جرب ZenHR مجانا

 

Rate this Post
(Total Votes: 0 Average: 0)

Comments are closed.

Powered by WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: