نصائح لانهاء خدمات الموظفين بطريقة عادلة

 

businessman with cardboard box with office supplies in hands standing outside office building, quitting job conceptتسريح أو فصل الموظفين أمر صعب دون شك. بصفتك مسؤول توظيف مكلف بإنهاء خدمات أي من موظفيك الحاليين، ستشعر بأن أفكارك ومشاعرك في اتجاهات مختلفة. من ناحية، فإنك تشعر بالحزن والتعاطف مع الموظفين الذين سيتم تسريحهم، ولكن لديك مسؤولية تجاه شركتك وعليك محاولة حماية أدائها. المفتاح لعملية إنهاء الخدمات هو محاولة توزيع العواقب السلبية بشكل مدروس. إن الاستغناء عن الناس يجب أن يكون الملاذ الأخير، ولكن إذا كان فصل الموظفين محتم لظروف خارج سيطرتك عليك القيام بذلك بشكل مدروس. إليك كيفية إدارة عملية فصل الموظفين بطريقة عادلة:

اجمع معلومات كافية عن الوضع الحالي

إذا وجدت بأن فصل بعض من الموظفين من العمل ضروري أو اتخذت الادارة العليا هذا القرار عنك، فتأكد من أنك مستعد للتواصل مع الموظفين المتضررين. فكر في التوقيت المناسب لاخبار الموظفين بقرار الشركة واشرح الأسباب بشكل صريح. من المرجح أن يكون لدى هؤلاء الموظفين الكثير من الأسئلة حول التوقيت ومستحقاتهم. لذلك تحتاج هذه المحادثات إلى تحضير مسبق ليكون لديك فرصة أفضل لتخفيف قلقك وقلق الموظف عن طريق تزويدهم بإجابات سريعة حول ما سيحدث بعد ذلك. تواصل مع قسم الموارد البشرية وقسمك القانوني وأي مدراء قد يكونوا قادرين على مساعدتك في إعداد إجابات لأسئلة مثل: متى سأحصل على آخر راتب لي؟ ما هي مستحقاتي؟

افهم حدودك واختر التوقيت المناسب

حتى إذا كنت قد قمت بعمليات فصل من العمل في الماضي، لن تصبح هذه العملية سهلة. تحتاج إلى إجراء محادثة خاصة وصعبة للغاية مع الموظف ووجها لوجه. تذكر أن الموظفين المفصولين لديهم عائلات وقد لا يتقبلوا قرار الفصل بصدر رحب حتى وان كانوا يتوقعونه. في هذه الحالة، يفضل أن تسأل الموظف عندما يكون مستعدًا لإجراء هذه المحادثة حتى تتمكن من إخباره بالخطوات التالية.

كن مباشرًا ولكن تصرف بشكل إنساني

يجب أن تكون رسالتك واضحة وموجزة ولا لبس فيها. على سبيل المثال، “أنا آسف، ولكن في نهاية الأسبوع المقبل سننهي عملك”. إن نقل رسالة مباشرة وسريعة يمكن أن يبدو قاسيا، ولكن ذلك يسمح للشخص الآخر بفهم ما تقوله بسرعة. عبر عن الامتنان للوقت الذي قضاه الموظف في الشركة ثم قدم شرحًا قصيرًا للظروف التي أدت إلى التسريح. تذكر أنه بالنسبة للكثير من الناس، زملاء العمل هم جزء من أسرهم الممتدة لذلك، احرص على منح زملاء العمل فرصة توديع الموظف شخصيًا.

اعرض المساعدة دون المبالغة في الوعود

احرص على أن تكون متاحا لتقديم الدعم والمشورة للموظف المفصول بعد المحادثة الأولية. اعلم أن هذا الشخص قد يحتاج إلى وقت لاستيعاب الأمر وقد يكون لديه أسئلة لك لاحقًا أو قد يطلب نصيحتك. كن متعاونا وقدم معلومات عن المكان الذي يجب الذهاب إليه للحصول على المزايا الحكومية. قدم أفكار حول فرص العمل التي يمكنه التقديم لها واعرض أن تكون بمثابة مرجع على سيرته الذاتية. لا تبالغ في الالتزام بأشياء لا يمكنك القيام بها.

كن صريحا مع الموظفين الآخرين

عند فصل أي شخص من العمل، سيبحث موظفوك المتبقون عن تفسيرات لما حدث وقد يبدأوا بالشعور بعدم الأمان بشأن وظائفهم، لذلك عليك أن تكون شفافًا قدر الإمكان. قم بعقد جلسة صراحة مع جميع الموظفين حتى لا تتفشى الشائعات. قدم شرح موجز عن سبب تسريح الموظف وتحدث عن مشاكل الاداء بطريقة موضوعية وليس شخصية. حاول تخفيف التوتر بالاستماع إلى مخاوفهم.

هل ترغب بأتمتة جميع عمليات الموارد البشرية في شركتك؟

أطلب عرض توضيحي الآن

 

%d bloggers like this: