الفرق بين الوظيفة والمهنة

ZenHR-blog-4-3-20
يستخدم أغلبية الناس مصطلحي المهنة والوظيفة للإشارة إلى العمل الذي نقوم به لاكتساب المال ظناً منهم بأن المصطحلين يحملان نفس المعنى، ولكن في الواقع هناك اختلاف كبير بين الوظيفة والمهنة. تدل الوظيفة على عمل قصير المدى يهدف إلى اكتساب المال بشكل رئيسي، أما المهنة فهي مجموعة من الوظائف ضمن مجال واحد تعطي الفرد خبرة تساعده على تحقيق مستقبل أفضل من عدة نواحي. في هذا المقال سنوضح لك الفروقات بين الوظيفة والمهنة.

ما هي الوظيفة؟

الوظيفة هي ببساطة القيام بعمل بهدف الحصول على دخل منتظم. التطور الوظيفي ليس من ضمن اهتماماتك في هذه المرحلة والعمل الذي تقوم به غالباً لا يعد محمّساً بالنسبة إليك، ومن المتوقع بأنك خلال خمس سنوات لن تكن في هذه الوظيفة التي تشغلها حالياً.
يكون للوظيفة أثر بسيط جداً على سيرتك الذاتية في المستقبل لأنه غالباً لن يكون لها أي تأثير على الوظيفة أو المهنة أالتي ستتبعها في المستقبل. توفّر لك الوظيفة عدد قليل جداً من العلاقات المهنية لأن الأشخاص الذين تعرفهم في وظيفتك الحالية لن يستمروا في نفس مجال عملك في المستقبل.

ما هي المهنة؟

المهنة هي عبارة عن سلسلة أعمال قمت بها على مدى طويل، بحيث حققت تطور ونمو عالي في مجال محدد على مدى هذه السنوات، ومن المتوقع بأنك خلال خمس سنوات ستكون في عمل مشابه للعمل الذي تقوم به حالياً ولكن مع تطور وظيفي وتطور مالي ومسؤوليات أكبر وتحديّات جديدة.
المهنة هي سلسلة وظائف سيكون لها تأثير إيجابي كبير على سيرتك الذاتية وطلبات التقديم لأعمال جديدة مستقبلاً. كما أن المهنة في المفتاح لتكوين شبكة علاقات مهنية لأن الأشخاص المحيطين بك في هذه المهنة لديهم وظائف أو مهن مماثلة وسيستمرون بالظهور في حياتك المهنية مراراً وتكراراً.

كيف تؤثر الوظيفة على المهنة؟
1. الوظائف هي التي تشكّل المهنة

فكّر في الوظائف التي حصلت وستحصل عليها في حياتك كمهام قصيرة الأجل ستساعدك على تحقيق أهداف طويلة الأجل.

2. يمكنك أن تتعلم من كل وظيفة

قد تحصل على العديد من الوظائف التي لا علاقة لها بالمهنة التي تريد أن تتبعها مستقبلاً، هل هذا يعني بأن هذه الوظائف هدفها الحصول على المال فقط دون أي فائدة عملية؟ بالطبع لا، فلا يوجد وظيفة لا يمكنك أن تتعلم منها مهارة واحدة على الأقل.

3. العمل الجاد لابد أن يفيدك في النهاية

يعتقد البعض بأنه من الأفضل القيام بأقل جهد ممكن في الوظيفة التي لا يشعرون بأنها ستؤثر على حياتهم المهنية، ولكن ننصحك بألا تفكر بهذه الطريقة. أظهِر حماسك للعمل مهما كان وحافظ على مستوى عالي من جودة العمل عند القيام بمهامك وكن متميّزاً فهذا قد يتيح لك فرص جديدة وتوصيات لفرص جيدة في المستقبل.

6 اختلافات بين الوظيفة والمهنة
ZenHR-blog-4-3-20-comparisonchart

هل ترغب بأتمتة جميع عمليات الموارد البشرية في شركتك؟

أطلب عرض توضيحي الآن

%d bloggers like this: