سبعة أسئلة عليك طرحها في المقابلة لتحديد المرشحين السّامين

blog23-12

من الممكن أن توظف مرشحًا قد يبدو مثاليًا على الورق وكان يبدو ودودًا في المقابلة ولكن بعد أسابيع قليلة من توظيفه، قد يظهر على حقيقته. الأشخاص ذوي الطباع السيئة لا يعملون بشكل جيد مع الفريق ويتعاملون بفوقية وغطرسة مع غيرهم. وجود موظفين سامين في شركتك سيؤثر على فريقك ككل. إن توظيف موظف سام أكثر تكلفة مما تعتقد. كشفت دراسة أن الموظفين الجيدين هم أكثر عرضة للاستقالة بنسبة 54 في المائة عند العمل مع موظف سام.
يمكن للموظفين سيئي الطباع إخفاء صفاتهم السيئة عن أرباب العمل، لذلك عليك طرح الأسئلة الصحيحة خلال المقابلة للكشف عنها. استخدم أسئلة المقابلة هذه لتجنب توظيف موظفين يتمتعون بصفات سامة:

1. ما الذي قد تغيره في وظيفتك أو مديرك السابق؟
الإجابة السامة: في حال قام المرشح بالشكوى من رئيسه وزملائه في العمل بطريقة مسيئة هذا يدل عى أن المرشح سيء الطباع. أي شخص يغوص في قائمة من الأخطاء عن وظيفته السابقة قد يكون كثير التذمر في وظيفته الحالية. يمكن الإجابة على هذا السؤال بمهارة أكبر. احذر من المرشح الذي يلقي مشاكل عمله السابق على شخص معين أو الذي يتحدث عن زملائه في العمل بطريقة غير لبقة. غالبا ما يفشل هؤلاء الاشخاص بالعمل ضمن فريق وسيسرعون في وضع الآخرين في الواجهة عندما تسوء الأمور.

2. ما الذي يعجبك في وظيفتك الحالية/ السابقة؟
الإجابة السامة: الموظفون السامون يحبون أيام العطل، والطعام المجاني، والرواتب المرتفعة. من الجيد أن يتمتع الموظفون بمزايا وامتيازات في وظائفهم، لكن يجب ألا يكون ذلك هو الدافع الرئيسي الوحيد للعمل. تشير الأدلة أن الموظفين السامين يركزون بدرجة أكبر على كمية العمل الذي ينتجونه أكثر من جودة ذلك العمل. المرشح الذي يهتم فقط بالجوانب السطحية للوظيفة لا يشارك معرفته مع الاخرين، وليس لديه دافع للقيام بعمل أفضل.

3. أخبرنا عن أن أمر فشلت بالقيام به في العمل.
الإجابة السامة: يواجه المرشحون السامون وقتًا عصيبًا في إدراك أخطائهم كونهم متغطرسين ويرفضون تقبل النصائح أو الانتقادات من المدراء وزملائهم في العمل. لا يتعلم الموظف السام من أخطائه أو يطلب المساعدة في علاج موقف ما. في الواقع، وجدت دراسة أن المهنيين الذين يشعرون بالثقة المفرطة بشأن كفاءاتهم الفنية كانوا أكثر عرضة بنسبة 43 في المائة للانخراط في سلوك سام. 

4. ما هو أكبر نجاح لديك حتى الآن؟ كيف حققت ذلك؟
الإجابة السامة: المرشحون السامون سريعون في إلقاء اللوم، وأسرع في قبول الثناء. إذا نجح الفريق في أداء مهمة ما، فإنهم يعتبرونه نجاحًا شخصيًا، وليس جهدا جماعيا. تجنب المرشحين الذين يتفاخرون بمهاراتهم وإنجازاتهم دون الاعتراف بالمساعدة التي تلقوها من الآخرين. أولئك الذين يصفون نجاحهم بكلمة “أنا” وليس “نحن” لن يتمكنوا من العمل ضمن فريق. 

5. ما هو يوم العمل المثالي بالنسبة لك؟
الإجابة السامة: الموظفون السامون يركزون على الدراما المكتبية ويحبون الأحاديث الجانبية والنميمة. على الرغم من أنك تريد أن يكون فريقك على وفاق من الناحية الشخصية، احذر من المرشحين الذين يعلقون أهمية كبيرة على الدردشة مع زملاء العمل. بعض الكلمات التي قد تبدو غير ضارة يمكن أن تحول مكان العمل إلى بيئة سامة. ابحث عن المرشحين الذين يعتقدون أنه من المهم تكوين علاقات عمل جيدة مع الآخرين، أثناء إتمام عملهم. 

6. ما هي قيم صاحب عملك السابق/ الحالي التي تتوافق أكثر مع قيمك؟
الإجابة السامة: لا يعلق الموظفون السامون أهمية على قيم مكان عملهم، ويجدون صعوبة في تسمية قيمهم الخاصة. بدلاً من ذلك، قد يحاولون الإجابة على هذا السؤال من خلال إدراج القواعد التي يتفقون عليها في المكتب. ليس لدى الموظفين السامين فكرة واضحة عن قيمهم. إنهم يركزون على القواعد الصغيرة، وليس على الصورة الكبيرة. قد يؤدي هذا التركيز على القواعد إلى محاولة اظهار أعضاء فريقهم الاخرين بصورة سيئة.

7. ما هي المهارات التي تفتقدها؟
الإجابة السامة: يعتقد الموظفون السامون أنهم يعرفون كل شيء، ولا يهتمون بقضاء وقتهم في تعلم أشياء جديدة. احذر من المرشحين الذين يكافحون للتوصل إلى إجابات مبهرة على أسئلة المقابلة. يطلب هذا السؤال بشكل أساسي من المرشحين الكشف عن نقاط الضعف، وقد يحاول الموظفون السامون الإجابة على هذا السؤال بطريقة سطحية. على سبيل المثال، قد يقولون إنهم يحتاجون إلى تعلم كيفية العمل بشكل أقل أو كيف يكونون أقل كمالًا. توضح هذه الإجابات أن المرشح لا يهتم حقًا بتعلم شيء جديد ويحاول فقط أن يبدو جيدًا في المقابلة.

هل ترغب بأتمتة جميع عمليات الموارد البشرية في شركتك؟

أطلب عرض توضيحي الآن

%d bloggers like this: