10 أمور لن يخبرك بها قسم الموارد البشرية ولكن عليك معرفتها!

أكثر الأقسام التي يبقى المرشح للوظيفة على اتصال بها منذ بداية ترشحّه للوظيفة وحتى اخر يوم له في هذه الوظيفة هو قسم الموارد البشرية. لتتمكن من بناء علاقات جيدة والمحافظة على تواصلك مع هذا القسم عليك أولاً الالتزام بالسياسات العامّة للشركة، لكن بالإضافة للسياسات والقواعد المتعارف عليها، لابد من الانتباه إلى أمور بسيطة يرغب قسم الموارد البشرية بإخبارك بها لكن لا يستطيعون القيام بذلك، فما هي هذه الأمور؟

1. من المهم جداً ألا يشعر مديرك بالكره تجاهك
نسمع دائماً بأنه لا مكان للمشاعر والتفضيلات الشخصية في العمل، ولكن في الواقع حتى تتمكن من الاستمرار والنجاح في عملك عليك أن تكن محبوباً من قبل مدرائك في العمل.
giphy1

2. لا تتصرف على طبيعتك في مقابلة العمل

قد تستمع إلى نصيحة “كن على طبيعتك في مقابلة العمل”، لكن ننصحك بألا تستمع إليها أبداً. مقابلة العمل هي فرصة ليتعرف بها مسؤول التوظيف على مهاراتك وخبراتك العلمية والعملية فلا داعي لإظهار أكثر من ذلك.
giphy3.gif

3. كوّن علاقات مهنية في العمل وليس علاقات اجتماعية

تكوين شبكة علاقات مهنية في العمل لا يعني إضافة زملائك ومدرائك على مواقع التواصل الاجتماعي، بل تعني بناء علاقات جيدة مع الجميع داخل إطار العمل، فينصح دائماً بالحفاظ على حدود معينة للعلاقات مع الزملاء في العمل وذلك لتجنب أي توتر أو إحراج في العمل.
giphy2.gif

4. لا تكن ودّي أكثر من اللازم مع قسم الموارد البشرية

احرص على التعامل دائماً بمهنية عالية وخاصة عند طلب إجازة أو مغادرة أو أي طلب اخر من قسم الموارد البشرية، حيث يجب دائماً اتباع الإجراءات المحددة بطريقة صحيحة ورسمية.
giphy9

5. لا داعي لأن تبالغ في تأخرك في العمل إذا لم تقم بإنجازات عظيمة

العمل لساعات إضافية أو العمل في أوقات العطل والإجازات هو بالطبع أمر سيميزك عن غيرك، لكن في حال لم يعلم مديرك في العمل عن هذه الإنجازات فلا دعي لها. احرص دائماً على إظهار إنجازاتك في العمل.
giphy4

6. تأخر الرد بعد المقابلة هي إشارة بأننا نقوم بمقابلة غيرك

إذا مر أكثر من أسبوع على مقابلة عملك وقمت بالتواصل مع مسؤول التوظيف وأخبرك بأنه لم يتم إتخاذ القرار بعد، فهذا يعني بأنهم يقومون بالتعرّف على غيرك من المرشحين للوظيفة ولكن لم يتم استبعادك بعد.
giphy5

7. لا تقم بذكر رقم محدد للراتب المتوقع

عند سؤالك عن الراتب المتوقع في مقابلة العمل، احرص على أن تكون إجابتك مرنة وليست محددة جداً وذلك من خلال إعطاء نطاق ذو حد أدنى وحد أعلى للراتب بدلاً من تحديد مبلغ معين.
giphy10.gif

8. اهتم بمحتوى سيرتك الذاتية وتصميمها دون مبالغة

المظهر العام وأناقة السيرة الذاتية مهم جداً، لكن لا تقم بالمبالغة في تصميم السيرة الذاتية حيث بالنهاية الأهم هو المحتوى والمعلومات الموضحة فيها. احرص على إنشاء سيرة ذاتية مرتبة وبسيطة التصميم وتحتوي على أهم المعلومات فقط.
giphy6 (1).gif

9. قدّم على الوظائف الملائمة لك فقط

أكبر المشاكل التي يعاني منها مدراء التوظيف هي الأعداد الهائلة من طلبات التوظيف التي ليس لها أدنى علاقة بمتطلبات الوظيفة الشاغرة. حتى لو كنت بحاجة لأي وظيفة، لا تقم أبداً بالتقديم على وظائف لا تتناسب نهائياً مع مؤهلاتك.
giphy7.gif

10. مسؤول الموارد البشرية ليس المسؤول الوحيد عن قرارت التوظيف والترقية في الشركة

قد يكون هناك أحياناً أحد أنواع التمييز أو الواسطة من حيث التوظيف أو الترقية أو زيادات الرواتب في الشركة ولكن هذا لا يعني بأنها نابعة من قسم الموارد البشرية، فهناك عدّة أقسام وأشخاص ذوي سلطة في الشركة.
giphy8.gif

هل ترغب بأتمتة جميع عمليات الموارد البشرية في شركتك؟

أطلب عرض توضيحي الآن

[Total: 3    Average: 5/5]

Leave a Reply

Powered by WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: