إيجابيات شفافية الأجور عند تطبيقها بالشكل صحيح

لا بد أن مصطلح سريّة الأجور يبدو مألوفاً لديك أكثر من مصطلح شفافية الأجور! فمن المتعارف عليه بأنه لا يُسمح للموظف كشف أو مشاركة المعلومات المتعلقة بأجره مع زملائه في العمل وقد يُحاسب على ذلك في العديد من الشركات. ولكن مع مرور الوقت أصبحت الشفافية في جميع نواحي العمل مطلوبة في العديد في القطاعات، فهل ينطبق هذا على الأجور أيضاً؟
الجواب ببساطة: نعم، فإن العديد من الشركات انتقلت إلى ما يُعرف “بشفافية الأجور” بحيث يكون كل موظف في الشركة على علم بأجر جميع الزملاء في مكان العمل، وذلك نظراً للعديد من الفوائد المترتبة على تبني هذه الاستراتيجية. لكن قبل الانتقال إلى ذكر هذه الفوائد، نود أن نلفت نظرك إلى أهمية التأكد بأن مكان عملك جاهز لهذه النقلة النوعية، فهل تشعر بأن شفافية الأجور تتناسب مع ثقافة شركتك؟ وهل يمكن تطبيق شفافية الأجور مقارنة بحجم شركتك؟ وهل أنت مستعد للتحديات المترتبة على هذه الخطوة؟
في حال كانت الإجابة “نعم” على جميع الأسئلة السابقة، لنتعرّف على الفوائد التي ستحصل عليها عند البدء بتطبيق استراتيجية شفافية الأجور.

تأكيد وتعزيز العدل في الأجور

عندما تقوم الشركة بكشف جميع رواتب موظفينها مع توضيح مفصّل للأساسيات التي يتم الاعتماد عليها في تحديد الرواتب ستتوقف جميع الشكوك المتعلقة بالظلم أو عدم العدالة في الأجور. كما أن هذه الشفافية تأكد عدم وجود أي تحيز لصالح أي فئة بغض النظر عن الجنس أو العمر أو البلد أو أية عوامل أخرى غير الأداء الوظيفي والكفاءات والمهارات في العمل.

تحفيز الموظفين وإنتاجية أفضل

حين يكون الموظف على علم برواتب زملائه ومدرائه مع وجود توضيح للسبب الذي يكمن وراء راتب كل شخص، سيكون هذا بمثابة دافع تحفيزي كبير للموظف، فسيحاول كل جهده أن يحسن أداءه ليحصل على راتب أفضل.

تعزيز الثقة والرضا الوظيفي

أحد أهم إيجابيات شفافية الأجور هي ما ينتج عنها من ثقة بين الموظفين أنفسهم وبالشركة نفسها. فرفض أحد الموظفين لكشف راتبه لزملائه لأي سبب كان قد يكون ببساطة سبب لشعور باقي الموظفين بأن هناك أمر مشكوك به وقد يؤثر هذا على الرضا الوظيفي للغيره من الموظفين.

معدل دوران موظفين أقل

أكثر الأسباب شيوعاً لترك الموظف لعمله هو شعوره بأنه يتقاضى أجر أقل مما يستحق أو بأنه لا يشعر بأن هناك مجال للتطور المادي في مكان عمله. مع تطبيق استراتيجية شفافية الأجور ستنتهي هذه المشاكل حيث يتم تزويد كل موظف بمبررات واضحة لراتبه الحالي، كما سيتم إعلامه بكل وضوح بالنقاط التي عليه تحسينها لتحقيق التطور المادي والمهني.

لا مزيد من التفاوضات عند التعيين

مع وجود استراتيجية واضحة للرواتب، ستتخلص الشركات من عناء المفاوضات التي تحدث قبل التوظيف، فشفافية الأجور ستعمل على تحسين فعاليّة عملية التوظيف الخاصة بك.

هل ترغب بأتمتة جميع عمليات الموارد البشرية في شركتك؟

جرب ZenHR مجانا

Comments are closed.

Powered by WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: