العمل من المنزل بفعالية

caucasian casual man working from home with laptop and cell phon

 

طلبت العديد من الشركات من الموظفين العمل عن بعد تفشي فيروس الكورونا. لذلك إذا لم تستطع العمل من المنزل بفعالية، فقد يمثل ذلك تحديًا لنجاحك في دورك الوظيفي. يجب على كل شخص يعمل عن بُعد معرفة وقت العمل ومكانه وكيفية إنشاء حدود ما بين العمل والحياة الشخصية. ولكن ماذا عن المعدات المكتبية، والتطوير الوظيفي، وفرص التدريب، وبناء العلاقات مع الزملاء؟ العمل عن بعد، وخاصة من المنزل، يعني اكتشاف هذه المشاكل وغيرها. بالنسبة لأولئك الجدد في العمل عن بعد، اليكم بعض النصائح حول آداب العمل عن بعد:

١. الإفراط في التواصل
إن مفتاح النجاح في أي دور وظيفي هو التواصل الجيد ولكن عندما يتعلق الأمر بالعمل عن بعد، فإنه يعد أكثر أهمية. نظرًا لأنك لم تعد تجلس في المكتب مع زملائك في العمل أو مديرك، فمن واجبك جدولة اجتماعات عن بعد معهم أسبوعيًا للتواصل عن أهدافك ومشاريعك القادمة والمهام اليومية.

٢. الاستثمار في تكنولوجيا موثوقة
من البديهي أن وجود شبكة إنترنت يعتمد عليها هو جزء لا يتجزأ من نجاح العمل، ولكن هناك أمر مهم أكثر من شبكة الإنترنت. إلى جانب القدرة على إجراء مكالمات الفيديو دون فقدان الاتصال، يجب أن تفكر في الأدوات والتطبيقات التي ستحتاجها لأداء عملك بشكل جيد مثل وسائل المحادثة عن بعد والرسائل النصية. 

٣. ارتدي ملابس مرتبة
يلعب روتينك التحضيري الصباحي دورًا كبيرًا في تحديد عقليتك لهذا اليوم. البقاء في ملابس النوم قد يبدو فكرة جيدة لوهلة، لكن لا تعتاد على الانضمام إلى المكالمات الجماعية في ملابس النوم. ستجد أنك أكثر إنتاجية عند ارتداء ملابس مرتبة وتنظيف أسنانك وغسل وجهك.

٤. خصص مساحة عمل خاصة بك
احرص على تخصيص مكان يمكنك فيه التركيز على المهام بهدوء. تأكد من أنك تشعر بالراحة في بيئتك وجاهز للتعامل مع جميع متطلبات العمل.

٥. خصص وقتًا للعناية الذاتية
عندما يبدأ الخط الفاصل ما بين العمل والمنزل بالتلاشي، قد تجد نفسك عالقًا أمام شاشة الكمبيوتر لفترة أطول. على الرغم من أن ذلك قد يكون ضروريًا في بعض الأحيان، لكن عليك تخصيص وقت للعناية بنفسك وصحتك. التزم بروتين لياقتك وتأكد من تناول وجبات صحية ومغذية بحيث يمكنك التركيز والمحافظة على إنتاجيتك.

٦. اعرف سياسات العمل عن بعد لصاحب العمل
من المحتمل أن يكون لدى قسم الموارد البشرية الخاص بك كتيب أو بعض الإرشادات حول العمل أثناء الأزمات، بما في ذلك سياسات وإجراءات وتوقعات العمل عن بعد.

٧. حل المشكلات بسرعة من خلال مكالمة هاتفية
البريد الإلكتروني والرسائل الفورية و Slack وغير ذلك من طرق الاتصال المكتوبة عرضة لسوء الفهم. عندما تشعر أن هذا يحدث، كن سريعًا في التقاط الهاتف لحل المشكلات.

٨. الاجابة على الرسائل الإلكترونية والمكالمات والرسائل الصوتية على الفور
ضع في اعتبارك أن الناس يميلون إلى أن يكونوا أكثر وعيا بالوقت عند العمل عن بعد. قد يجد زميلك أن وقت استجابة مدته أربع ساعات على بريد إلكتروني متأخر جدًا عندما يتصور أنك تجلس على مكتبك في المنزل طوال اليوم. إذا كان زميلك في الفريق شديد الضغط عندما يتعلق الأمر بالردود، فقم بإجراء محادثة مباشرة حول التوقعات والجداول الزمنية.

هل ترغب بأتمتة جميع عمليات الموارد البشرية في شركتك؟

أطلب عرض توضيحي الآن

%d bloggers like this: