الدور الذي يقع على عاتق قسم إدارة الموارد البشرية في ظل انتشار فيروس الكورونا

HR-Role-in-Dealing-with-Corona-Virus
يشهد العالم بأكمله منذ بداية عام 2020 حالة من التوتر والقلق وذلك بسبب انتشار فيروس الكورونا COVID-19 الذي اجتاح أكثر من 100 دولة حول العالم حتى الآن. اتخذت الحكومات في معظم الدول إجراءات لاحتواء وللوقاية من الفايروس، ولكن في ظل انتشار هذه الافة العالمية، لا تعد الحكومات المسؤول الوحيد عن محاولة حماية الموطنين من هذا الفايروس، بل على كل شخص منا أيضاً واجبات ايضا. يقع على عاتق مسؤولي الموارد البشرية مسؤوليات إضافية لحماية موظفيها وتوفير أعلى درجات الوقاية في مكان العمل، فما ما هي الخطوات التي يُنصح باتّباعها؟

• اتّباع أعلى معايير النظافة في مكان العمل

أهم سبل الوقاية من فيروس الكورونا أو غيره من الفيروسات هو الحفاظ على نظافة مكان العمل. في هذه الفترة الحساسة، على قسم إدارة الموارد البشرية الإشراف على تعقيم مكان العمل من خلال اللجوء إلى شركات متخصصة بالتعقيم الدقيق والشامل للمكتب وكافة مرافقه. بالإضافة لذلك، يجب توفير أدوات تعقيم ومطهّرات أيدي للموظفين.

• إيقاف بصمة الإصبع فوراً

من الإجراءات الاحترازية المطلوب تطبيقها فوراً هي إيقاف بصمة الإصبع للموظفين. بالطبع هذا لا يعني التوقف عن تتبع حضور الموظفين وفقدان السيطرة على حركات الحضور والغياب، فالهدف هو حماية الموظفين والحفاظ على سير العمل بطريقة مناسبة. الحل في هذه الحالة هو استبدال أجهزة البصمة بأنظمة تتبع الحضور من خلال الجوال بحسب الموقع الجغرافي.
يوفر نظام ZenHR خاصية تتبع الحضور بحسب الموقع الجغرافي مجانا ولمدة ١٤ يوم

• توفير مساحة من المرونة للموظفين

في ظل هذه الظروف الصعبة التي تواجه العالم بأكمله، نحن بحاجة لدعم بعضنا البعض للحفاظ على سلامة الجميع، إذا بدأ الفيروس بالانتشار في بلدك حتى لو بنسبة ضئيلة، سيكون السماح للموظفين بالعمل عن بُعد خطوة مهمة جداً للوقاية والاحتواء من الفايروس. في حال كانت طبيعة العمل لا تتناسب مع نظام العمل عن بعد، فالحل هو السماح للموظفين بأخذ إجازاتهم السنوية في هذه الفترة أو أخذ إجازات غير مدفوعة عند الضرورة.

• مشاركة النشرات التوعية بشكل يومي مع الموظفين

الإجراءات التوعوية يجب ألا تكون مقتصرة على مكان العمل فقط، حيث أن التوعية هو من الأدوار الأساسية التي تقع على عاتق قسم إدارة الموارد البشرية في هذه الفترة. يجب مشاركة ما يجد عن انتشار فايروس الكرونا بشكل يومي مع الموظفين وتوعيتهم عن كل ما يتعلق بالوقاية منه داخل وخارج مكان العمل، بالاضافة لإبقاء الموظفين على علم بكافة القرارات الداخلية في الشركة والتشريعات الحكومية الجديدة.

• فرض سياسات حاسمة في الشركة بالنسبة للاجازات المرضية

ننصح جميع الشركات باتّخاذ التدابير اللازمة عند الشك بوجود أي موظف مصاب وذلك من خلال تعطيله في حال ظهرت عليه أعراض الانفلونزا وحثه على القيام بفحص للتأكد من سلامته. في حال ثبتت إصابة أي موظف في الشركة فالإجراء اللازم هو تعطيل جميع الموظفين على الفور ومتابعة حالاتهم للتأكد من سلامتهم.

هل ترغب بأتمتة جميع عمليات الموارد البشرية في شركتك؟

أطلب عرض توضيحي الآن

%d bloggers like this: